خبر وطني رئيس لجنة المالية في التأسيسي لـ«الشروق»:لا وجود لتعويضات لل

تونس ـ «الشروق»

ميزانية المجلس التأسيسي وميزانية رئاسة الجمهورية, والتعويضات التي ستقدم إلى ضحايا العهد السابق... محاور عديدة تمثّل نقاط استفهام في ميزانية 2013.





الفرجاني دغمان رئيس لجنة المالية في المجلس التأسيسي والذي سينكب مع اعضاء لجنته على دراسة مشروع ميزانية 2013 يوضّح للشروق هذه النقاط:



ما هي النقاط الايجابية التي وردت في مشروع الميزانية وقانون المالية لسنة 2013؟



لجنة المالية ستقوم بدراسة معمقة لتدرس بصفة معمقة قانون المالية والميزانية لسنة 2013, وهذه الميزانية اعدت في مرحلة هامة تتميز بعودة تدريجية في نسق النمو الاقتصادي وتحسن نسبي في الوضع الاجتماعي والامني في البلاد.

اضافة الى ذلك فإن هذه الميزانية تسعى الى دفع الاستثمار واتمام الحد من البطالة والحد من الفوارق الاجتماعية في الجهات, وقد تم اعدادها في نظرة متوسطة المدى من 2013 الى 2017.



ومن اهم مميزات هذه الميزانية انها تعتمد التقليص التدريجي في عجز الميزانية الى حدود 2,5 بالنسبة للمديونية والعجز بقيمة 42,6 بالمائة ,علما وان حكومة الباجي قائد السبسي حينما تولت الامور كان العجز في حدود 2,5 بالمائة ثم خرجت وتركته في حدود الـ6 بالمائة, وهذه معلومة لمن يعيد الكرة مع الباجي قائد السبسي.

كما لا أريد ان اقول ان ما تتحمله الميزانية الآن من اعباء مكلفة كان سببها سياسة الحكومة السابقة التي تصرفت بدون مسؤولية حيث اشترت «السلم الاجتماعي» بالمال العام وهذا ما يغفل عنه كثير من الناس.



هل ان كل ما تقدمه الحكومة الحالية ايجابي؟



لا اقول كرئيس لجنة المالية ان كل ما يأتي من الحكومة ايجابي مائة بالمائة لكن هناك تمش بمسؤولية حتى لا يتم تعميق الهوة التي وجدت فيها المالية العمومية بصفة عامة,وحينما ياتي صندوق النقد الدولي ويقر بأن هناك نسبة نمو ودائما ما يغير النظرة بصفة ايجابية وهذا دليل على ان الاقتصاد التونسي بدأ يتعافى وفي هذا السياق اريد ان أقول أن المشكل في تونس ليست اقتصادية بل سياسية.



ما هي النقاط السلبية الموجودة في هذه الميزانية ؟



سنترك للجنة المالية باعضائها وغيرهم من النواب حرية النقاش و التعمق في هذه الميزانية والاكيد ان هناك بعض الاخلالات او النقائص سنتطرق في اللجنة إلى تلافيها.



قال سليم بسباس وزير المالية في احد تصريحاته «الحكومة ملتزمة أيضا بإعادة كثير من السجناء السابقين إلى عملهم وهذا سيكلف الدولة .. إضافة إلى ذلك الدولة ستتحمل مسؤوليتها في تقديم تعويضات عاجلة لسجناء شردت عائلاتهم وعاشت الفقر بسبب أفكارهم»، لكنه لم يحدد أي مبالغ. فما هو ردك على ذلك؟



في ميزانية الدولة لسنة 2013 لا توجد مبالغ مالية من اجل التعويض لاي كان ,علما وان لضحايا النظام السابق الحق في استرداد حقوقهم لكن لن يكون هذا لاثقال ميزانية الحكومة.



هذا يعني انه ليس هناك اي باب للتعويضات في الميزانية؟



ليس هناك اذن بصرف مبالغ معينة او بدفعها كتعويضات.



هل يمكن ان تكون التعويضات موجودة في الميزانية لكن تحت باب آخر مثل النفقات الطارئة او اسم آخر؟



لا توجد مبالغ مالية تصرف كتعويضات ومضمنة تحت أي باب آخر.



ما هي الملامح الكبرى لميزانية 2013 ؟



من خلال ميزانية 2013 سنصل إن شاء الله إلى 4,5 بالمائة كنسبة نمو للاقتصاد ,و يمكن ان يصل الى 7 بالمائة في 2017 ,كما ان عجز الميزانية سيعود إلى النزول سنة 2017 ، لكن مشكل الدعم لا بد ان نجد له حلولا , وهذا ما يدفعني للقول ان تمشي هذه الحكومة مسؤول فهي لا تريد ان تعمق من قضية المديونية والدعم ,ولا بدمن تمشي في اطار التوازن ,وكل هذا يستدعي تعاضد جهود كل الأطراف وضرورة ان يكون الخطاب السياسي ايجابيا ,إضافة إلى ضرورة الإصلاح الهيكلي للنظام الجبائي.



كم تبلغ ميزانية المجلس التأسيسي وميزانية الرئاسة؟



الميزانية المخصصة للمجلس التأسيسي ستبقى على مستوى السنة الفارطة في مستوى الصرف وتبلغ 25,488 ألف دينار, اما الميزانية المخصة للرئاسة فتبلغ 79 ألف دينار.

سرحان الشيخاوي




Commentaires