نشاط رئيس الجمهورية باليابان





بلاغ



31 ماي 2013


كان تطوير التعاون التونسي الياباني وإيجاد آليات جديدة لدفعه، محور اللقاء الذي جمع عشيةاليوم بمقر السفارة التونسية بطوكيو رئيس الجمهورية السيد محمد المنصف المرزوقي صحبة السيد عثمان الجرندي وزير الخارجية بوفد من البرلمانيين اليابانيين .

وقد أعطى رئيس الجمهورية في البداية عرضا لمسار التحول الديمقراطي واهم التحديات التي تواجهه. واكد ان المجلس التأسيسي قد انتهى من كتابة دستور في صياغته الاولى ، يحظى بتوافق غالبية مكونات المشهد السياسي . إضافة إلى تحديد موعد للانتخابات لا يتجاوز موفى هذه السنة.

كما شدد رئيس الجمهورية خلال حواره مع البرلمانيين اليابانيين على متانة العلاقات بين الشعبين وضرورة إعطائها نفسا جديدا من خلال إرساء شراكة حقيقية تشمل المجالات العلمية و التكنولوجية وتبادل الخبرات والمساعدة الفنية والمالية في تنفيذ مشاريع البنية التحتية خاصة مع تبوأ اليابان مرتبة الممول الثاني لنا بعد الاتحاد الأوروبي.

وقد جدد البرلمانيون اليابانيون من جهتهم دعم بلادهم الكامل لتجربة المسار الديمقراطي في تونس ، وثقتهم في قدرة التونسيين على إنجاح تجربتهم ، مؤكدين استعدادهم لرفع نسق التعاون بين البلدين الصديقين ووضع خبراتهم في مجال التعليم والبحث العلمي وتعصير الإدارة.

من جهته أشاد وزير الخارجية بمستوى العلاقات الثنائية وتجذرها ، مؤكدا ان آفاق التعاون والشراكة بين البلدين أوسع بكثير من رقم المعاملات التجاري الحالي والذي لا يعكس حقيقية هذه العلاقات باعتبار وجود فرص استثمار كبيرة لرجال الأعمال اليابانيين.





دائرة الإعلام والتواصل

رئاسة الجمهورية التونسية




Commentaires