خبر وطني المنصف المرزوقي : اليابان قدم الكثير من الدعم لتونس وما يزال


المنصف المرزوقي : اليابان قدم الكثير من الدعم لتونس وما يزال

نشر في الصباح نيوز يوم 31 - 05 - 2013



قال رئيس الجمهورية المؤقت منصف المرزوقي خلال لقاء بثلة من الاعلاميين اليابانيين ان اليابان الذي يعد ثاني شريك اقتصادي لتونس بعد الاتحاد الاوروبي قدم الكثير من الدعم للبلاد وما يزال كما أن علاقات التعاون القائمة بين البلدين في تطور مستمر وتتوثق باستمرار أكثر فأكثر .

وأكد المرزوقي الذى تحول الى مقر نادي الصحافة الوطنية اليابانية مباشرة فور حلوله ظهر اليوم الجمعة بمطار ناريتا الدولي بطوكيو للمشاركة في ندوة طوكيو الدولية حول التنمية في افريقيا تيكاد 5 من 1 الى 3 جوان بيوكوهاما أن هذا التعاون سيتعزز من خلال ارساء تعاون ثلاثي بين اليابان وتونس وبلدان جنوب الصحراء .

وأشار الى أن هذه الزيارة تأتي في سياق بحث سبل دفع التعاون الثنائي ولا سيما الدعم اللامادي الذي تقدمه اليابان الى البلدان الافريقية وبخاصة في مجال التكوين.

وفي رد على سؤال حول المنافسة الصينية لليابان اعتبر رئيس الجمهورية أن الصين ليس بلدا مستثمرا بنفس مستوى اليابان في تونس غير أنه يبقى بلدا صديقا ومنافسا حسب رئيس الجمهورية الذى أعرب عن الامل في أن يعطي كل من البلدين الدعم الممكن لتونس .

وبخصوص ما يعانيه الشباب التونسي حاليا من بطالة مرتفعة لاحظ المرزوقي أن مستوى التطلعات كان كبيرا بعد الثورة قابله تراجع نسق الانتاج والاستثمار والنمو ومداخيل السياحة فضلا عن قلة امكانيات البلاد.

وأوضح أن الاهم في هذه الفترة الانتقالية التي قال انها تتطلب بعض الوقت لتوضح الروية هو فتح الافاق واقرار المشاريع مشيرا الى أنه بتحقيق ذلك فقط يستعيد المواطن ثقته ويكون قادرا على الانتظار لانه سيدرك حينها جدية الحكومة على حد تعبيره.

كما استعرض ما تواجهه بلدان الربيع العربي التي شهدت ثورات قادها شبان طالبوا بمزيد من الحرية والتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية من تحديات أساسية صنفها المرزوقي الى سياسية واقتصادية وأمنية .

وقال ان تونس تعيش حتى الان الفترة الانتقالية الاقل صعوبة مقارنة ببقية الدول العربية وذلك في اشارة الى ما وصفه بتكوين حكومة ائتلافية والتوافق حول الدستور وتنظيم انتخابات موفى 2013 ملاحظا أن وضوح الروية السياسية وتحسن الوضع الامني سيساهمان حتما في دفع دواليب الاقتصاد .

وأوضح رئيس الجمهورية المؤقت بشأن عودة الاستقرار الامني في البلاد باعتباره عنصرا حاسما في جلب الاستثمار أن التعاون مع ليبيا والجزائر يمكن من التحكم في الحدود فيما يساعد الاتحاد الاوروبي تونس على مراقبة السواحل .

وأضاف في هذا الصدد أن العمل الاساسي يعود الى الجيش والامن الوطنيين والتعويل عليهما أكثر في السيطرة على مسالك تجارة الاسلحة المتأتية من ليبيا وفق تصريحه.

وقال ان الشرطة والجيش يعملان بجد على مكافحة الارهاب الذي تكمن عادة وراءه أسباب اقتصادية واجتماعية مشيرا الى أن الحد من هذه الظاهرة سيكون من خلال التعامل الامني مع احترام حقوق الانسان ومعالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية .

يذكر أن رئيس الجمهورية تسلم بمناسبة هذا اللقاء هدية من نادى الصحافة الوطنية اليابانية ودون كلمة في سجل هذا النادي الذي تأسس سنة 1969 واثر ذلك التقى المرزوقي في اجتماع مغلق بمقر السفارة التونسية بطوكيو ثلة من البرلمانيين اليابانيين حضره كل من وزير الشؤون الخارجية عثمان الجرندي والمستشار الاول لدى رئيس الجمهورية المكلف بالعلاقات الدبلوماسية الهادي بن عباس.

كما أجرى عددا من اللقاءات الصحفية مع وسائل اعلام يابانية مكتوبة ومسموعة ومرئية قبل أن يتحول الى مدينة يوكوهاما أين تفتتح غدا السبت رسميا ندوة تيكاد 5.





Commentaires