خبر عالمي عريقات: لا انفراج في محادثات كيري وعباس















قال المفاوض الفلسطيني صائب عريقات إنه لم تتحقق انفراجة بعد محادثات وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأحد مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والتي كانت تهدف إلى استئناف محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية.



وأضاف عريقات بعد أن اختتم كيري وعباس اجتماعهما إن قدرا من التقدم قد أحرز إلا أنه لا يمكن القول بحدوث انفراجة.



وقدمت الإدارة الأميركية مبادرة لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل تشمل ضمانات للفلسطينين، كما أفادت مصادر "سكاي نيوز عربية".



وأضافت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها، أن المبادرة الأميركية تشمل ثلاث بنود: الأول إجراء مفاوضات على أساس حدود عام 1967، وليس وفق حدود الأمر الواقع التي فرضتها إسرائيل على الأرض حاليا.



الثاني تجميد الاستيطان في المستوطنات الإسرائيلية، على أن يكون التجميد مرتبطا ببدء عملية المفاوضات، ويتم تمديد قرار التجميد في كل جولة تفاوضية حسب مدة استئنافها.



الثالث إطلاق سراح أسرى فلسطينيين معتقلون في السجون الإسرائيلية قبل توقيع اتفاقية أوسلو عام 1993، وعددهم 120 أسيرا.

وتؤكد اسرائيل أنها مستعدة لاعادة إطلاق المحادثات ولكن دون شروط مسبقة.



توسع استيطاني





يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه وسائل إسرائيلية،الأحد، أن بلدية القدس ستعطي الاثنين الضوء الأخضر لمرحلة جديدة من مشروع بناء 930 وحدة سكنية استيطانية في القدس الشرقية.



ويتعلق المشروع الذي أطلق في 2011 بحي هار حوما الإستيطاني في موقع جبل أبو غنيم.



وذكرت صحيفة "معاريف" أن لجنة الشؤون المالية في البلدية يفترض أن تسمح بشق طرق وتشييد بنى تحتية.



من جهتها، يفترض أن توافق وزارة الاسكان على تحريك 100 مليون شيكل (27 مليون يورو) لخفض الضرائب المحلية على المالكين المقبلين لهذه الوحدات التي سيتم تخفيض أسعار بيعها.
















Commentaires