خبر عالمي مصر: مقتل متظاهر ومسيرات ضد الانقلاب و السلطات تعتقل 10 من مستخدمي"الفيسبوك"


:besmellah2:

قُتل متظاهر بطلق ناري في الرأس أثناء فض قوات الشرطة مظاهرة مناهضة للانقلاب مساء أمس الخميس بمنطقة جانكليس في الإسكندرية شمال مصر، في حين تواصلت المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية المناهضة للانقلاب و"انتهاكات" قوات الأمن في عدد من المحافظات.

في غضون ذلك، حذّرت "جبهة استقلال القضاء لرفض الانقلاب" من استمرار إراقة الدماء، خاصةً مع وجود دعوات لمظاهرات مليونية اليوم الجمعة.

وعبّرت الجبهة في بيان لها عن قلقها العميق إزاء إصرار قوات الأمن على إهدار حق الحياة للمصريين والاعتقال السياسي لرافضي الانقلاب.

كما أدانت ما قالت إنّها جرائم بحق المرأة المصرية تشهد تطورًا خطيرًا، مشيرة إلى حالات قتل واعتقال في محافظات مصرية بينها الإسكندرية.




من ناحية أخرى دعت الجبهة الاتحاد الدولي للقضاة والمحاكم في جميع أنحاء العالم إلى مقاطعة السلطة القضائية الحالية والتحرك لإحلال استقلال القضاء في مصر.

وأعلنت الجبهة تعهدها بتقديم كل القضاة الذين يشاركون في عمليات القمع ومناهضة القانون للصلاحية والتأديب، وحملت أعضاء المجلس الأعلى للقضاء "المسؤولية عن جرائم سلطات الانقلاب العسكري"، حسب البيان.

يأتي هذا، بينما حذرت وزارة الداخلية المصرية من أنها ستعتقل أي شخص يحض على العنف، خصوصا ضد قوات الأمن عبر شبكات التواصل الاجتماعي، مؤكدة أنها اعتقلت الخميس عشرة أشخاص في هذا السياق.




وقالت الوزارة في بيان إن السلطات المعنية داخل الوزارة ستستخدم الوسائل التكنولوجية لملاحقة من يحضون على العنف ضد قوات الأمن أو المواطنين أو من يشرحون عبر الإنترنت كيفية صنع متفجرات، وأضافت أنها اعتقلت عشرة أشخاص لقيامهم بإنشاء صفحات على موقع فيسبوك تحض على العنف.

وأوضحت الوزارة التي نشرت صور المعتقلين العشرة أن هؤلاء ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين التي أعلنتها السلطات مؤخرا "تنظيما إرهابيا".




الجزيرة





Commentaires