خبر عالمي الولايات المتحدة تحذر من ان خطر الارهاب يتطور ويتوسع


:besmellah1:

















الولايات المتحدة تحذر من ان خطر الارهاب يتطور ويتوسع















حذرت الولايات المتحدة الاربعاء من ان الخطر الارهابي في صدد التطور مع انبثاق مجموعات مرتبطة بتنظيم القاعدة تزداد عنفا وجيل جديد من الارهابيين يولد في سوريا.



ولفتت وزارة الخارجية الاميركية في تقريرها السنوي حول الارهاب للعام 2013 الى ان الجهود الاميركية ادت الى "تراجع مستوى" النواة الصلبة لتنظيم القاعدة، لكن "لاحقا شهد العام 2013 زيادة في عدد المجموعات العدائية والعنيفة المرتبطة بالقاعدة في الشرق الاوسط وافريقيا".



واضاف هذا التقرير ان "التهديد الارهابي استمر في التطور بسرعة في 2013 مع تنامي المجموعات عبر العالم وبعضها مرتبط بتنظيم القاعدة. انها تشكل خطرا على الولايات المتحدة وحلفائنا ومصالحنا".



وهكذا تبين ان النزاع الدامي في سوريا يمثل تربة خصبة تجذب الاف المقاتلين الاجانب الذين ينضمون الى الحرب ضد الرئيس بشار الاسد. واستفادوا من الفوضى السائدة ونقص الحوكمة وتدفق المال الاتي من الخليج للمجموعات المتطرفة السنية.



لكن الاسد حظي في المقابل بمساعدة ميليشيات شيعية مثل حزب الله اللبناني الذي تموله ايران.



وقال تقرير وزارة الخارجية الاميركية ايضا ان عددا متناميا من الحكومات يبدي قلقه "من عودة افراد متطرفين وعنيفين مع خبرة في ميادين القتال، الى دولهم الاصلية ليرتكبوا فيها اعمالا ارهابية".



وتخشى الوزارة من نشوء جيل جديد من الارهابيين مثل الجيل الذي انبثق بعد تدفق المتطرفين العنفيين الى افغانستان، بحسب ما قال تقرير وزارة الخارجية الاميركية.



وتعتبر واشنطن ايضا ان اعمال العنف المتطرفة العام الماضي طغت عليها "اسباب طائفية" اكثر فاكثر، في ما يعتبر "ميلا مثيرا للقلق".



وشهدت افريقيا من جهة اخرى "نشاطا ارهابيا كبيرا"، كما ذكر التقرير الذي اعتبر ان الارهابيين الصوماليين الشباب الذين يقفون وراء الهجوم على مركز تجاري في نيروبي في ايلول/سبتمبر، بمثابة التهديد الرئيسي.



لكن وزارة الخارجية رحبت من جهة اخرى بالجهود التي بذلتها فرنسا والقوة الافريقية للعمل على تراجع تاثير القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وغيرها من المجموعات المتطرفة في شمال مالي.



ولاحظ التقرير اخيرا ان اطلاق الصواريخ على اسرائيل من قبل ناشطي حركة حماس من قطاع غزة كان الاقل عددا بفارق كبير منذ اكثر من عشرة اعوام. وهكذا لم يطلق سوى 74 صاروخا في 2013 على اسرائيل مقابل اكثر من 2500 العام الماضي.


























afp































Commentaires