خبر وطني قال نداء تونس ليس التجمع ..فريد الباجي ينصح المتطرفين بالتصدق على الشعب بالصمت


قال نداء تونس ليس التجمع ..فريد الباجي ينصح المتطرفين بالتصدق على الشعب بالصمت

نشر في الصباح نيوز يوم 30 - 10 - 2014

نشر الشيخ فريد الباجي رئيس جمعية "دار الحديث الزيتونية" مؤخّرا الإصدار الفايسبوكي التالي:

"أهنّئ نفسي والشّعب التّونسي على ممارسة تقاليد تسليم السّلطة بشكل سلمي وديمقراطي من غير عنف ولا انقلابات ولا فوضى،والحمد لله على هذه النّعمة الكبرى لأنّها مناعتنا القويّة للقضاء على الإرهاب.

لكن بعض النّاس إمّا خائفون،أو مُتخوّفون من وصول النّداء إلى السّلطة بحجّة أنّ التّجمّع عاد من جديد،وأنّ زمن الحرّيات قد ولّى،وأنّ الإسلام سيُحارب،وهذا كلّه تخريف وهرطقة بعيدة عن الواقعية والحقيقة الملموسة:

أوّلا:لأنّ حرّية التّعبير والتّنظم السّلمي،وإرساء دولة القانون والمؤسّسات،هو حقّ إكتسبه الشّعب التّونسي بدماء شُهدائه،فلا يوجد في الدّنيا شخص أو حزب أو تنظيم يستطيع أن يسلبه منّا،لأنّ كلّ هؤلاء صغار أمام وحدة الشّعب التونسي وكرامته.

ثانيا:ينبغي أن تنتهي لغة التّخويف من بعضنا البعض،ونداء تونس ليس هو التّجمّع،بل هو خليط من خلفيّات متعدّدة بمن فيهم التجمّعيون سابقا كما في داخل النّهضة أيضا، فالنداء لا تجمعهم إيديولوجية سياسية معيّنة،وهي من مميّزاته لأنّه صورة مصغّرة عن الشّعب التّونسي بحسناته وسيئاته،وقد تكون سبب ضعفه وتشتّته إن لم يحسنوا إدارته.

ثالثا:إنّ معرفتي بعقليّة قيادات النّداء لا تفكّر بهذه الطّريقة،لأنّهم يعلمون يقينا،ومتّفقون أنّ تضييق الحرّيات سيؤدّي إلى إضعافهم وتشتّتهم،وخسارتهم في الانتخابات القادمة،ونحن نعيش في حياة سياسية جديدة مبنيّة على التّعايش والتّوافق،وتناقل السلطة بشكل سلمي كما سطّرها الحوار الوطني والدّستور التّونسي.

رابعا:أنّ السّلم في المجتمع والوحدة الوطنيّة،ومكافحة الإرهاب الذي يهدّد الجميع هي أولويّة قصوى لدى جميع الأحزاب الفائزة،وهاجسهم الأساسي كما لمسته في أغلبهم،وإن كنت غير راض عن الجميع في طريقة محاربته،كما أنّ فتح ملفّات بعضهم لبعض سيدمّرهم جميعا،ولغة الإنتقام لا تنفع أحدا،والمصالحة الوطنية هي روح الثورة التونسية،بل هي سرّ نجاحها وسلميّتها،وذلك يكمن في أنّ ثورتنا غير كلاسيكية وليست دمويّة إقصائيّة،بل هي ثورة تصالحية بين النّظام القديم والجديد منذ بدايتها إلى الآن،فلا داعي للكذب على أنفسنا،فمتى خرج التّجمّع من الدّولة حتى يعود.

خامسا:أنصح المتطرّفين فكريا وعقائديا داخل الحزبين الكبيرين في تونس أن يتصدّقوا علينا بسكوتهم أوّلا، وانسحابهم ثانيا إن لم يتراجعوا عن فكر الإقصاء والإنتقام والعنف اللّفظي والمادّي،وإلاّ فأؤكّد لهم أنّ الشّعب التّونسي سيتقيّؤهم ويخلعهم،وكلّ من حكم تونس بالسّيف فشل،وتاريخنا القريب والبعيد كفيل بردعهم.

سادسا:وأوّلا وآخرا كلّ سلطة جديدة لا تتبنّى إستراتيجية الأمن الإستباقي لضرب الإرهاب في رحم أمّه،ولا تحترم الخصوصية التونسيّة في هويّتها الزيتونيّة السنّية المعتدلة سيكون عرضة لنقدنا وضغطنا المتواصل حتى الإصلاح،وبالتّوفيق للجميع."





Commentaires