خبر عالمي سفيرة تونس بالاردن: الانتخابات جنبتنا الانزلاق في الفوضى...وفوز النداء لن يؤثر على علاقاتنا


سفيرة تونس بالاردن: الانتخابات جنبتنا الانزلاق في الفوضى...وفوز النداء لن يؤثر على علاقاتنا

نشر في الصباح نيوز يوم 31 - 10 - 2014

قالت السفيرة التونسية في عمان عفيفة الملاح عقب الانتخابات التشريعية التي أفرزت مؤخرا فوز حزب نداء تونس على حساب حزب النهضة " إن تونس تجاوزت المرحلة الانتقالية بسلام وتجنبت الانزلاق في الفوضى".

جاء ذلك خلال لقاء أجرته السفيرة الملاح مع صحيفة " خبرني الاردنية"، حيث أكدت أن التجربة التونسية فريدة من نوعها ويجمع جُل المحللين السياسيين على أنها الوجه المشرق للربيع العربي لما يتميز به المجتمع التونسي من وسطية واعتدال .

و أضافت "رغم الظروف الصعبة التي عاشتها تونس منذ تاريخ الرابع عشر من جانفي 2011 فإن صوت الحكمة كان هو الغالب والطاغي ، وبرهنت جميع الأطراف من أحزاب سياسية ومنظمات وطنية على غرار منظمة الأعراف ومنظمة الشغالين ومنظمات المجتمع المدني ، عن الرغبة الحقيقية في المرور بتونس إلى مرحلة الاستقرار والأمن والتأسيس لديمقراطية فعلية ودائمة وتحقيق تطلعات الشعب التونسي في الحرية والكرامة.»

وقالت إن خير دليل على ذلك هو لجنة الحوار الوطني التي تم تشكيلها والتي وضعت خارطة طريق واضحة المعالم للخروج بتونس من عنق الزجاجة .

وفيما يتعلق بما إذا كان فوز حزب نداء تونس سيؤثر على العلاقات التونسية الأردنية، قالت الملاح إن المرحلة المقبلة تأتي عقب حوالي ثلاث سنوات من الحكم المؤقت فالرئيس كان مؤقتا والحكومة مؤقتة بالإضافة للمجلس التأسيسي المؤقت لتونس، وبالتالي ستنعكس مرحلة الاستقرار بالتأكيد على علاقة تونس بكل العالم والأردن بشكل خاص.

وحول إجراءات عملية الانتخابات في السفارة التونسية بعمّان أوضحت الملاح أن الانتخابات سارت بشكل طبيعي على مدى ثلاثة أيام تحت إشراف أعضاء من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ، وأكدت أن السفارة تعاملت بحيادية مع العملية الانتخابية ضمانا لمبدأ الشفافية والنزاهة .

ونوهت الملاح إلى أن نسبة المشاركة بعملية الاقتراع في الأردن بلغت 21% للتصويت على 14 قائمة تمثل 14 حزبا سياسيا، وأسفرت النتائج عن تقدم حزب نداء تونس على بقية الأحزاب .

وأشارت إلى أن قرابة 30 ألف شخص بين مراقبين وملاحظين، شاركوا في مراقبة هذه الانتخابات، مضيفة أن عددا من المنظمات وجمعيات المجتمع المدني في الأردن شاركت أيضا في مراقبة هذه الانتخابات.

وتقدمت السفيرة في هذا الخصوص بجزيل شكرها للسلطات الأردنية الشقيقة على تسهيل تنظيم هذة الانتخابات على أراضيها





Commentaires