خبر عالمي أولوند يشيد بالتحول السياسي في بوركينا فاسو بوصفه مثالا لافريقيا


:besmellah2:











أولوند يشيد بالتحول السياسي في بوركينا فاسو بوصفه مثالا لافريقيا













دكار (رويترز) - حذر الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند الزعماء الافارقة من محاولة التشبث بالسلطة وأشاد بالتحولات السياسية السلمية في بوركينا فاسو وتونس بوصفها مثالا ايجابيا للقارة.

وفي كلمة يوم السبت أمام رؤساء الدول الافريقية في افتتاح قمة الدول الافريقية الناطقة بالفرنسية في العاصمة السنغالية دكار قال أولوند أيضا إن فرنسا ستواصل دعم الجهود الاقليمية لمحاربة المتشددين الاسلاميين.

وأسقطت احتجاجات ضخمة في الشوارع رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري في أواخر اكتوبر تشرين الأول عندما حاول اجازة تعديلات دستورية لمد فترة حكمه التي استمرت 27 عاما. وأثارت الاطاحة به حديثا عن "ربيع افريقي" في شكل الانتفاضات التي شهدتها عدة دول عربية.

وقال أولوند"مثال بوركينا فاسو يجب أن يدفع هؤلاء الذين يحبون البقاء في السلطة من خلال خرق النظام الدستوري إلى التفكير لان الشعب هو الذي يقرر ما هو شرعي وما هو غير ذلك."

وحث أولوند السطات الانتقالية في بوركينا فاسو والمفوضة لقيادة البلاد حتى الانتخابات في العام المقبل على التركيز على المصالحة وتفادي تسوية الحسابات مع أعضاء نظام كومباوري.

وألقى أولوند كلمته بعد فترة وجيزة من القاء جوزيف كابيلا رئيس جمهورية الكونجو الديمقراطية كلمة . ويتهم معارضون كابيلا بأنه يسعى للبقاء في السلطة بعد انتهاء فترته الثانية والأخيرة في 2016. وامتنع كابيلا عن التعليق.

وأشاد أولوند أيضا بتونس التي ستكمل انتقالا ديمقراطيا بالجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الشهر المقبل بوصفها مثالا ناجحا للربيع العربي.

وفي أعقاب هجوم شنه أشخاص يشتبه بأنهم أعضاء في جماعة بوكو حرام الاسلامية المتشددة وأدى لسقوط مالايقل عن 81 قتيلا في مسجد بشمال نيجيريا يوم الجمعة قدم أولوند تعازيه للضحايا وتعهد بالدعم.

وقال "علينا أن نحارب معا الآن وللأبد الارهاب."

ودعا الرئيس الكاميروني بول بيا إلى زيادة التضامن الافريقي في محاربة المتشددين في شمال نيجيريا المجاورة لبلاده.وأرسلت الكاميرون آلاف الجنود لقتال بوكو حرام في المنطقة الحدودية.

















Commentaires