خبر عالمي: انتهاء مهمة آخر كتيبة فرنسية بأفغانستان

أنهت آخر كتيبة فرنسية في أفغانستان، الأربعاء، مهمتها بعد 13 عاما من التواجد الفرنسي في هذا البلد، وفقا لوكالة "فرانس برس".



وخلال حفل في كابل، انتهت مهمة "بامير" للقوات الفرنسية في أفغانستان التي بدأت في 2001 في محيط مطار كابل الدولي، وسلمت مهامها للقوات التركية، فيما تستعد قوات حلف شمال الأطلسي المقاتلة (الناتو) لإنهاء مهمتها أيضا في البلاد.



وقام الجنود الفرنسيون، الذين انتشروا في المطار، بتدريب مراقبين جويين وكوماندوز لضمان الأمن أو حتى رجال إطفاء وقاموا أيضا بتدريب بعض الوحدات الأفغانية.



وقال الجنرال في سلاح الجو، فيليب لافين: "أغادر بعد إنجاز المهمة. كانت المهمة هنا إيجاد الظروف الأمنية التي تتيح تطوير مؤسسات، وهي أيضا عبر أعمال أخرى، إفساح المجال أمام هذا البلد للتطور. وتم فتح مدارس والعديد من المستشفيات".



وسحبت فرنسا قواتها المقاتلة في 2012، لكن كتيبة بقيت في البلاد لدعم القوات والمؤسسات الأفغانية.



ومع رحيل آخر جنود "بامير"، الأربعاء، ينتهي الوجود العسكري الفرنسي على الأراضي الأفغانية الذي استمر 13 عاما.



ومنذ بدء التدخل العسكري الدولي في أفغانستان في 2001، قتل 89 جنديا فرنسيا وأصيب 700 آخرون بجروح، وخدم حوالى 70 ألف جندي فرنسي بالإجمال في هذا البلد.



وفي أوج التدخل العسكري لقوة حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، كانت فرنسا تنشر ما يصل إلى 4000 جندي في عام 2010.



وفي العام 2015 بعد انسحاب القوات القتالية، سيبقى حوالى 12500 جندي من قوة الحلف الأطلسي غالبيتهم من الأميركيين، لكن بينهم أيضا ألمان وإيطاليين وأتراك في إطار مهمة تدريب ودعم للقوات الأمنية الأفغانية.



وفرنسا لا تشارك في هذه المهمة الجديدة لحلف الأطلسي الهادفة إلى دعم القوات الأفغانية التي لا تزال تواجه تمرد حركة طالبان الرافضة حتى الآن بدء مفاوضات سلام مع حكومة كابل بهدف إعادة الاستقرار إلى البلاد.

















Commentaires