لمحة موجزة عن أهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

لمحة موجزة عن أهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس
تاريخ النشر : الخميس 30-04-2015

مواقف : اطلقت هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الخميس ، المرحلة السادسة من حملة  "المتنافسون في الخير لإغاثة نازحي الأنبار " ،في بغداد والانبار ، وعبر القسم الاغاثي فيها .
الانبار : داهمت ميليشيا حزب الله منشأة الشهيد للتصنيع العسكري الواقعة على الطريق المكسّر الرابط بين الحبانية والمسيب ، وقامت باحتجاز موظفي وحراس المنشأة ، اضافة الى الاعتداء عليهم وتعذيبهم وحرق وجه أحدهم بالنار ، اضافة الى تهديدهم بالقتل إن أدلوا بتصريح للإعلام.
يأتي هذا فما اعلنت ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي عن مقتل احد قادتها ، في حركة ماتسمى "أهل الحق" ، "ابي موسى العامري" مع عدد من افراد الميليشيات المذكورة في معارك شهدتها مناطق قضاء الكرمة شرقي الفلوجة بمحافظة الانبار.
سقط قتلى وجرحى بينهم 3 ضباط من ميليشيات سوات ودمرت  3 دبابات و 5 آليات نوع همر في معركة حامية الوطيس قرب سدة البوعلون في قضاء الكرمة.
من ناحية اخرى كثفت المدفعية الحكومية الثقيلة قصفها على أحياء الشهداء ونزال وجبيل في مدينة الفلوجة.
كما تعرض حي 7 نيسان قرب جامع الفرقان بمدينة الفلوجة ، لقصف حكومي بصواريخ الراجمات، ماتسبب باصابات بشرية وخسائر مادية.
صلاح الدين : قتل واصيب 30 من القوات الحكومية وميليشياتها في معارك مستمرة داخل مصفى بيجي شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الخميس، لاسيما عقب سيطرة المسلحين على اكثر من 60 من المصفى وباعتراف حكومي بذلك.
كما قتل ضابط حكومي وشرطي واصيب ثلاثة اشخاص بهجوم مسلح وسقوط قذائف هاون ، وذلك بحادثين منفصلين شمال تكريت بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الخميس.
بغداد : اصيب تسعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب كشك لبيع الشاي في منطقة الشيخ عمر وسط العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الخميس.
وايضا قتل واصيب سبعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب معمل للألمنيوم في منطقة الراشدية الواقعة شمالي بغداد ، اليوم الخميس.
و قتل ضابط في الجيش الحكومي واصيب اربعة اشخاص بينهم جنديان بهجومين منفصلين وقعا في قضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.
كما اصيب شخص بجروح بليغة اثر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل منزل موظف حكومي في وزارة النفط الحالية جنوبي بغداد ، صباح اليوم الخميس.
وقتل شرطي حكومي بنيران قناص استهدفه في منطقة عرب جبور التابعة لمنطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.
كما انتشلت الشرطة النهرية ، اليوم الخميس جثتي رجلين مجهولتي الهوية ، قضيا رميا بالرصاص من نهر دجلة شمالي العاصمة بغداد.
ديالى : اختطف مسلحون مجهولون الطالبة في كلية اليرموك، "سارة هاشم"، على الطريق الرابط بين بعقوبة وقضاء المقدادية ، شمال شرق ديالى ، وذلك في ثالث حادث تشهده المحافظة.
كما اختطف مسلحون مجهولون موظفين حكوميين على الطريق العام شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الخميس.
من ناحية اخرى اغتال مسلحون مجهولون امرأة وابنها في منطقة (اركبة) التابعة لقضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة ، بالاطلاق النار عليهما .
وايضا قتل واصيب اربعة من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار عوة ناسفة جنوب مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، مساء اليوم الخميس.
وقتل شخص واصيب ابنه بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم في قرية المخيسة شمالي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، ليلة الخميس.
ميسان : قتل شخص واصيب اخر اثر تعرضهم لهجوم مسلح من قبل مجهولين وسط مدينة العمارة بمحافظة ميسان ، اليوم الخميس.
دولة الميليشيات : طالب رئيس مايعرف بمجلس انقاذ الأنبار "حميد الهايس" ، باتباع سياسة الارض المحروقة في محافظة الانبار لانهاء الاحداث الدائرة فيها .
صراعات سياسية : اندلعت مشادة كلامية بين "مشعان الجبوري " وعضو تحالف القوى "نورة البجاري" بشأن زيارة رئيس البرلمان الحالي " سليم الجبوري" إلى الاردن ، الامر الذي ادى الى تحويل الجلسة سرية ، اليوم الخميس.
فشل حكومي : اعترف رئيس لجنة ماتعرف بالامن والدفاع البرلمانية "حاكم الزاملي" ، اليوم الخميس، بأن التفجيرات الاخيرة التي شهدتها العاصمة بغداد ، ماهي الا دليل على ضعف وفشل الجهد الاستخباري والامني لدى القوات الحكومية .
تدخلات خارجية : انعقد اجتماع مغلق ، اليوم الخميس في اربيل ضم كل من السفير الامريكي ووزيري الدفاع والداخلية الحاليين، ووزير داخلية كردستان.
اقتصادي : أظهر مسح ، اليوم الخميس، أن إمدادات أوبك من النفط في نيسان ارتفعت إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عامين بدعم من إمدادات شبه قياسية من العراق والسعودية مع استمرار تركيز كبار الأعضاء في المنظمة على حصتهم في السوق .
رياضي : تأهل فريقا نفط الجنوب، ونفط الوسط، الى المباراة النهائية للدوري الممتاز بخماسي الكرة بعد ان حققا الفوز في الدور نصف النهائي على فريقي الكوفة وغاز الجنوب.
عالميا : ارتفعت حصيلة الزلزال القوي الذي هز نيبال قبل أقل من أسبوع إلى 5500 قتيل، وفقاً لحصيلة جديدة أعلنتها السلطات المحلية ، اليوم الخميس، فيما تحذر السلطات من احتمال ارتفاع العدد إلى نحو 10 آلاف قتيل، وفي الأثناء، تزداد معاناة المناطق المتضررة بالزلزال.
يقين نت

Commentaires