لمحة موجزة عن اهم التطورات الامنية والسياسية في العراق حتى مساء الاحد

لمحة موجزة عن اهم التطورات الامنية والسياسية في العراق حتى مساء الاحد
تاريخ النشر : الأحد 31-05-2015

هيئة علماء المسلمين : اصدرت هيئة علماء المسلمين بيانا صحفيا،اليوم الاحد،حول الجرائم التي ترتكبها الميليشيات الطائفية، حيث عدتها الهيئة جرائم ابادة ضد الانسانية
وعدت الهيئة الجرائم النكراء التي ترتكبها الميليشيات الطائفية والتي تنشر يوميا على الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، جرائم إبادة ضد الإنسانية لا يُقدم عليها إلا من فقد إنسانيته وآدميته ودينه وخلقه وضميره، وتخلى عن كل القيم والمبادئ.
القسم الاغاثي في هيئة علماء المسلمين : اختتم القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين بالتعاون مع مكتب العلامة الشيخ الدكتور عبدالملك السعدي، المرحلة (الرابعة عشرة) من حملته الإغاثية الجديدة  (المتنافسون في الخير) لإغاثة نازحي الأنبار في منطقة جنوب شرق مدينة الفلوجة.
التحالف الدولي :
قالت قوة المهام المشتركة في بيان، إن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة نفذت 17 ضربة جوية على أهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا خلال 24 ساعة.
وذكر البيان أن 13 غارة كانت على مقربة من مدن الرمادي والبغدادي وبيجي والفلوجة ومخمور والموصل وسنجار وتلعفر في العراق
منظمة هيومن رايتس وتش : اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» في تقرير نشرته أمس، السلطات الحكومية بممارسة التمييز ضد اللاجئين من العرب السنة، وحمّلت حكومة العبادي مسؤولية حماية النازحين، بعد يوم من تقرير أصدرته الأمم المتحدة أكدت فيه أن أعداد الفارين من مدينة الرمادي بسبب أعمال العنف، وصل إلى 85 ألف شخص تعرّض كثر منهم لعراقيل من أجل الدخول إلى بغداد.
الانبار : قصفت الطائرات الحكومية،صباح اليوم الاحد، مدينة الفلوجة بعدد من الحاويات المتفجرة كما قصف المدفعية وراجمات الصواريخ احياء مدينة الفلوجة.
وافاد مراسل وكالة يقين، ان الطائرات الحكومية استهدفت تجمعا مدنيا لاخراج البطاقة الذكية ما اضطر المدنيون للجوء الى جامع شاكر الضاحي من شدة القصف والشظايا، الا ان الطيار لحق بهم وقصف الجامع ما أدى الى مقتل واصابة نحو 20 مدنيا اضافة الى خراب كبير بالجامع.
كما شن الجيش الحكومي قصفا عنيفا بقذائف المدفعية وصواريخ الراجمات على أحياء الرسالة والسوق القديم قرب اعدادية الفلوجة للبنات وحي الشهداء وحي الاندلس وجبيل، ما اسفر عن سقوط ضحايا من المدنيين بعد تدمير منازلهم.
وفي الرمادي قتل واصيب نحو 73 من افراد الجيش الحكومي وميليشيات ما يسمى الحشد الشعبي والشرطة والصحوات،اليوم الاحد، اثر اندلاع اشتباكات مسلحة بينهم وبين تنظيم الدولة الاسلامية في منطقة الصديقية شرقي مدينة الرمادي.
كما قتل واصيب 32 مدنيا بينهم نساء واطفال،اليوم الاحد، في حصيلة اولية جراء القصف الحكومي على احياء مدينة الفلوجة.
وافاد مراسل وكالة يقين، ان 11 مدنيا قتلوا بينهم 3 اطفال كما اصيب نحو 21 مدنيا بينهم 5 نساء و8 اطفال، اثر القصف الحكومي على مدينة الفلوجة.
وفي حصيلة جديدة قال المتحدث باسم مستشفى الفلوجة التعليمي الدكتور أحمد الشامي، "إن قسم الطوارئ استقبل خلال الـ72 ساعة الماضية 19 جثة بينهم امرأة واحدة، و76 جريحا بينهم 17 طفلا و15 امرأة، سقطوا جراء القصف العنيف على أحياء المدينة.
بغداد : عثرت القوات الحكومية،الليلة الماضية، على جثتي رجلين قضيا رميا بالرصاص جنوبي بغداد.
وقتل واصيب نحو 9 اشخاص،اليوم الأحد، بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي غرب بغداد.
كما قتل موظف واصيب اخر في وزارة التخطيط الحالية،اليوم الأحد،بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارتهما، في شارع القناة شرقي بغداد.
ايضا قتل واصيب نحو 6 اشخاص،اليوم الأحد،بانفجار عبوة ناسفة، في منطقة الصليخ شمالي بغداد.
كذلك عثرت القوات الحكومية،اليوم الأحد، على جثتين لرجل وامرأة مجهولي الهوية، قضيا رمياً بالرصاص في منطقة الحسينية، شمالي شرق بغداد.
و قتل 3 اشخاص،مساء اليوم الأحد، بانفجار عبوة ناسفة في ناحية الرشيد جنوبي بغداد.
 التاميم : قتل مقاول،الليلة الماضية، بنيران مسلحين مجهولين جنوبي كركوك.
قام مسلحون مجهولون،الليلة الماضية،بسرقة سيارة وبداخلها 51 ألف دولار أميركي جنوبي كركوك.
صلاح الدين : اصيب آمر الفوج السادس في ميليشيات ما يسمى الحشد الشعبي (محمد عباس) وستة من افراد الحشد ممن كانوا يرافقونه، اصيبوا بانفجار اربع عبوات ناسفة غرب محافظة صلاح الدين،الليلة الماضية،.
و اعتقلت ميليشيا بدر،اليوم الاحد، 17 شخصا غرب قضاء سامراء.
بابل : اندلع حريق،اليوم الاحد، في إحدى غرف المجمع الإداري لمعمل نسيج الحلة وسط مدينة الحلة في محافظة بابل.
البصرة : عثرت القوات الحكومية،اليوم الاحد، على جثة رجل بالقرب من شط الومبي في مركز مدينة البصرة.
ميسان : اعتقلت القوات الحكومية،اليوم الأحد، 31 شخصا في مناطق متفرقة في محافظة ميسان.
و اقدمت فتاة على شنق نفسها،اليوم الاحد، داخل منزلها في قرية شمالي العمارة.
ديالى : نجت عضو مجلس محافظة ديالى اسماء كمبش،اليوم الاحد، من محاولة اغتيال بانفجارعبوة ناسفة وسط بعقوبة،فيما اصيب ثلاثة من افراد حمايتها.
رياضيا : قالت الحكومة البريطانية،اليوم الاحد، إن على أوروبا أن تدرس مقاطعة بطولات كأس العالم في المستقبل إذا لم يتنح سيب بلاتر عن منصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بعد فضيحة فساد فيما نفت السلطات السويسرية أنها ستستجوب بلاتر الذي أعيد انتخابه في وقت قريب.
اقتصاديا : انتعشت سوق الأسهم القطرية،اليوم الأحد، بعد أن تراجعت نهاية الأسبوع الماضي بفعل تعديلات مؤشر ام.اس.سي.آي وأنباء إلقاء القبض على مسؤولين بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وإجراء تحقيقات جنائية. وتراجعت معظم الأسواق الأخرى بالشرق الأوسط.
عربيا : قالت الحكومة اليمنية،اليوم الاحد، إن شخصيات كبيرة من جماعة الحوثي تجري محادثات مع مسؤولين أمريكيين في سلطنة عمان للمساعدة من اجل إنهاء الصراع الذي بدأ قبل تسعة أسابيع.
عالميا : قال متحدث باسم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري،اليوم الاحد، إن كيري أصيب بكسر في فخذه اليمنى اثر سقوطه من دراجته الهوائية التي كان يقودها على جزء من مسار سباق فرنسا للدراجات في منطقة الألب قرب سيونزييه في فرنسا.
 يقين نت

Commentaires