جرائم الميليشيات || المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب: هدم بيوت الأهالي في النخيب جريمة حرب

جرائم الميليشيات || المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب: هدم بيوت الأهالي في النخيب جريمة حرب
تاريخ النشر : الثلاثاء 30-06-2015

قال المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب، في بيان نشره واطلعت عليه وكالة يقين للأنباء، أن هدم بيوت الآمنين في النخيب ف يمحافظة الأنبار، والذي أقدمت عليه ميليشيات الحشد الشعبي بتغطية من القوات الحكومية، هو جريمة حرب وفق أحكام القانون الدولي الإنساني، وحمل المركز الحكومة الحالية والمرجعيات الدينية الداعمة للميليشيات مسؤولية هذه الأفعال، وطالب المجتمع الدولي بأخذ دوره الإنساني في حماية الشعب العراقي.

وفيما يلي نص البيان:
في انتهاك جديد لمليشيا الحشد الشعبي والقوات الحكومية في محافظة ‫‏الأنبار‬ قامت هذه المليشيات بانتهاكات خطيرة في المحافظة حيث قامت بحرق وهدم البيوت في ناحية النخيب جنوب غرب الرمادي.

ولم تكن هذه الأفعال جديدة على ممارسات الحشد الشعبي حيث قامت قبل فترة بحرق وهدم وسرقة البيوت في تكريت مركز محافظة صلاح الدين وفي محافظة ديالى؛ كإجراء انتقامي لسكان هذه المحافظات.

فإن تصنيف هدم المنازل في الأراضي التي يسيطر عليها أحد الاطراف المتنازعة في القانون الدولي يعد انتهاكا للقانون الدولي الإنساني وقد يرقى الى جريمة حرب.

وبالامكان لهذه الخروقات أن تعامل على أنها جرائم حرب وفقاً للقانون الدولي، حيث سيكون هذا الأمر من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

حيث تنص إحدى فقرات أركان جرائم الحرب في القانون الدولي الانساني على: (تدمير متلكات العدو او الاستيلاء عليها).

والمركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب إذ يدين هذه الافعال اللا إنسانية ويحمل الحكومة الحالية والمرجعيات الدينية مسؤولية هذه الأفعال.
وننبه المجتمع الدولي والمحكمة الجنائية الدولية ومجلس الامن ان هذه الافعال فيض من غيض من الجرائم التي يرتكبها الحشد الشعبي والقوات الحكومية في حق ابناء العراق؛ وعلى المجتمع الدولي أن يأخذ بدوره الإنساني في حماية الشعب العراقي من هذه الانتهاكات.

المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب
30-6-2015
يقين نت

Commentaires