أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء
تاريخ النشر : الأربعاء 26-08-2015

الحراك ضد الفساد : اتهم متظاهرو كربلاء ، اليوم الأربعاء، الأحزاب الحالية في محافظتهم بـإختراق تظاهراتهم لـحرفها عن سلميتها وشق صف الجماهير، مؤكدين أن حراكهم المقبل سيحمل عنوان "تظاهرة جماهير كربلاء" ويطرح مطالب موحدة وهي محاكمة الفاسدين وتوفير الخدمات.
كما حول معتصمي محافظة بابل، اليوم الاربعاء انفسهم الى دروعا بشرية لغلق الطرق المؤدية لساحة الاعتصام وسط مدينة الحلة مركز المحافظة ، بعد قرار الشرطة الحكومية بفتح هذه الطرق ، مااضطرت الاخيرة الى الانسحاب من ساحة الاعتصام المذكورة .
صلاح الدين : سقطت مروحية عسكرية تابعة للجيش الحكومي ، اليوم الاربعاء ، بعد اصابتها بنيران ارضية غربي قضاء سامراء جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين .
الانبار : تشهد المناطق الواقعة غربي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، معارك عنيفة بين القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات ومسلحي (التنظيم) ، اليوم الاربعاء.
التأميم : شهدت بعض القرى التابعة لقضاء داقوق والواقعة الى الجنوب من مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، اندلاع اشتباكات عنيفة بين البيشمركة ومسلحي (التنظيم) ، فجر اليوم الاربعاء.
بغداد : قتل واصيب سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الراشدية الواقعة شمال شرق العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الاربعاء.
كما اصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الشعلة شمالي غرب بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.
و قتل واصيب ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع المواشي والاغنام في ناحية الرضوانية جنوب غربي العاصمة بغداد ، عصر اليوم الاربعاء.
كما قتل موظف حكومي في وزارة المالية الحالية ، عقب تعرضه لهجوم مسلح من قبل مجهولين شرقي العاصمة بغداد ، اليوم الاربعاء.
و عثر على ثلاث جثث مجهولة الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية في مكانين منفصلين جنوب العاصمة بغداد ، اليوم الاربعاء.
وفي سياق منفصل سرقت ميليشيات حكومية طائفية بعملية سطو مسلح مبلغا ماليا يقدر بـ54 مليون دينار كانت مخصصة كرواتب شهرية لمدرسي احدى المدارس الواقعة شرقي العاصمة بغداد  ،اليوم الاربعاء.
من ناحية اخرى تظاهر العشرات من ذوي سبايكر، اليوم الأربعاء، وسط بغداد للمطالبة بوضع حد للوعود الحكومية المتكررة بالكشف عن مصير أبنائهم ، وسط اجراءات حكومية مشددة تمثلت بقطع الجسور واغلاق الطرق تخوفا من حدوث اي طارئ.
ديالى : قتل واصيب شخصان اثر تعرضهما لهجوم مسلح من قبل مجهولين شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الاربعاء.
كما قتل ثلاثة من الصحوة اثر تعرضهم لهجوم مسلح من قبل مسلحين مجهولين في احدى قرى قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الاربعاء.
البصرة : قتل واصيب ثلاثة اشخاص ، اليوم الاربعاء ، بانفجار أنبوب لنقل الغاز لمحطة كهرباء شمال محافظة البصرة ، لاسباب اوعزت لخطأ في صيانة انبوب الغاز .
صراعات سياسية : هدد وزير النقل الحالي " باقر جبر صولاغ " ، اليوم الاربعاء ، بمقاطعة مايعرف بالمجلس الاعلى وزعيمه "عمار الحكيم" ، في حال دمج او الغاء وزارته ، ليؤكد بذلك تصاعد حجم الصراعات السياسية حول المنصب والمال .
تدخلات ايرانية : وصف السفير الايراني السابق لدى العراق "حسن كاظمي قمي" ، اليوم الاربعاء ، التظاهرات الشعبية الحاشدة في عشر محافظات عراقية ، ضد الفساد الحكومي وانعدام الخدمات ، وصفها  بانها حركات مشبوهة متهما بعض السفارات بتحريكها .
اهمال حكومي : ذكرت صحيفة "بلومبيرغ" البريطانية، اليوم الاربعاء، أن إحتياطيات العملة الاجنبية في البنك المركزي العراقي إنخفضت الى 59 مليار دولار ، منذ الثالث والعشرين من تموزالماضي، معتبرةً الدينار العراقي واحداً من اكثر العملات عرضة للخطر في منطقة الشرق الأوسط، بسبب السياسيات الخاطئة لحكومات مابعد الاحتلال الامريكي عام 2003 والتي اعتمدت على واردات بيع النفط الخام فقط.
تدخلات خارجية : جدد الطيران الحربي التركي قصفه وتحليقه الاستطلاعي للمناطق والقرى الحدودية الواقعة شمال محافظتي دهوك واربيل بكردستان العراق ، بذريعة استهداف مواقع لحزب "العمال الكردستاني" ، من دون معرفة الخسائر التي خلفها ذلك القصف.
كما أعلنت القيادة المركزية لقوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ، اليوم الاربعاء ، طيران التحالف نفذ 31 غارة جديدة على مناطق عدة في العراق ، خلال الساعات الـ24 الماضية.
اقتصادي : عزت الادارة الحالية لأمانة بغداد، اليوم الأربعاء، توقف خصخصة النظافة في العاصمة إلى انعدام التخصيصات المالية بسبب الفساد المالي المستشري في جميع مفاصل الدولة ، مايؤدي ذلك الى انخفاض مستوى النظافة في مناطق العاصمة .
رياضي : حذر لاعب المنتخب الوطني العراقي سابقا والمدرب المساعد للمنتخب الاولمبي حاليا "حبيب جعفر" ، اليوم الاربعاء ، افراد المنتخب الوطني من المنتخب التايلاندي الذي يلعب في مجموعة العراق، ضمن التصفيات المزدوجة لنهائيات مونديال روسيا 2018 وامم اسيا في الامارات 2019.
عربيا : اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني ، فجر اليوم الأربعاء 18 مواطنا ، ونهبت أموالا ومصوغات ذهبية ، فضلا عن العبث في محتويات منازلهم في قرى شرق نابلس وبيت لحم في فلسطين .
كما وصف الرئيس السوري "بشار الأسد "، اليوم الاربعاء ، وجود ميليشيات حزب الله اللبناني في سوريا للقتال إلى جانب قواته بـ"الشرعي" ، معربا في الوقت نفسه عن ثقته بدعم حليفه الروسي على مدى سنوات القتال الاربع الماضية التي تشهدها سوريا.  
يقين نت

Commentaires